شركات الجوال الصينية تخسر 21 مليون مستخدم بسبب لدغات الفيروسات
أبلغت شركات الاتصالات اللاسلكية في الصين عن انخفاض عدد المستخدمين حيث أدت أزمة الفيروسات التاجية إلى تقليص نشاط الأعمال ، حيث أعلنت شركة China Mobile Ltd. ، أكبر شركة طيران في العالم ، عن أول انخفاض صافٍ منذ بدء الإبلاغ عن البيانات الشهرية في عام 2000.
وانخفضت اشتراكات تشاينا موبايل بأكثر من 8 ملايين خلال شهري يناير وفبراير ، حسب البيانات على موقع الشركة على الإنترنت. وانخفض عدد المشتركين في تشاينا يونيكوم هونج كونج المحدودة 7.8 مليون في تلك الفترة ، في حين قالت شركة تشاينا تيليكوم كورب إنها خسرت 5.6 مليون مستخدم الشهر الماضي.
يظهر التراجع النادر في عدد المشتركين في الصناعة على نطاق واسع أن أزمة الوباء التي ظهرت لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي تقوض النمو حتى في الشركات التي تقدم الخدمات الأساسية وتحقق إيرادات شهرية.
قد يحدث جزء من الانخفاض بسبب العمال المهاجرين - الذين غالبًا ما يكون لديهم اشتراك واحد في مكان عملهم وآخر في منطقتهم الأصلية - لإلغاء حساب منطقة العمل بعد أن منعهم الفيروس من العودة إلى العمل بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة قال كريس لين ، المحلل في سانفورد سي بيرنشتاين وشركاه ، إن ذلك بدأ في أواخر يناير.
تراجعت أسهم شركة تشاينا موبايل بنسبة 2.7 ٪ في تعاملات هونج كونج يوم الاثنين ، مقارنة بانخفاض 4.9 ٪ لمؤشر هانغ سنغ القياسي. وانخفض سهم تشاينا تيليكوم 6.3٪ ، بينما تراجع تشاينا يونيكوم 6.4٪.
في حين أن الانخفاض في عدد المستخدمين غير معتاد ، إلا أن الإجمالي صغير بالنسبة إلى إجمالي الاشتراكات اللاسلكية التي ارتفعت إلى 1.6 مليار مجتمعة لشركات الاتصالات الثلاث.
تشاينا موبايل تقول إن الفيروس التاجي يؤثر على توسيع شبكة 5G
وقال لين إن الأمور قد تتحسن ابتداء من هذا الشهر مع استئناف العمل في المصانع والشركات الأخرى في الصين.
وانخفض صافي الدخل بنسبة 9.5٪ العام الماضي في شركة تشاينا موبايل ، جزئياً بسبب التفويضات الحكومية لخفض الأسعار وتحسين الخدمة. وقال لين إن الشركة ، التي أبلغت عن أرباح الأسبوع الماضي ، أبلغت المحللين أن الإيرادات ستظل مستقرة هذا العام ، ولم تكن إدارة العلامات قلقة بشأن انخفاض عدد المشتركين.